منتدى ستار الجزائر


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أعضاء و زوار منتدى ستار الجزائر نتمنى لكم زيارة مفيدة و رائعة

شاطر | 
 

 الطب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami2010
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

مُساهمةموضوع: الطب   الإثنين أغسطس 02, 2010 7:27 am

تعريف الطب لغويا: في اللغة العربية تقال على عدة معان منها :

1.الاصلاح يقال طببته يعني أصلحته ويقال للشخص الفلاني طِبُ بالامور أي تروي ولطف وسياسة في الامور.

2.الحِذق وهي المهارة يقال في اللغة العربية فلان حاذق يعني ماهر فالطبيب الماهر يعني الطبيب الحاذق.

3.العادة يقال في اللغة العربي ليست ذلك بِطَبِي أي عادتي .

4.السحر يقال لغويا فلان من الناس مطبوب أي مسحور.

تعريف علم الطب : هو العلم الذي يُعرف منه أحوال البدن الانساني لعلاج الامراض التي تعتريه وحفظ الصحة عليها ، نعمتان يُحسد عليها الانسان نعمة الاديان ونعمة الابدان.

تعريف الطبيب : هو الشخص العالم المتمكن الحاذق بالصناعة الطبية ولديه إلمام بعلم الامراض وعلم الادوية ويستطيع أن يعالج الناس بحكم خبرته وعلمه حيث يعتبر مسؤول عن ذلك أمام الله وأمام الناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من طبب ولم يُعلم منه الطب قبل ذلك فهو ضامن) .

انواع المرض :

أولا : مرض القلوب : وهو نوعان: وكلاهما في القرآن الكريم حيث قال تعالى في.

1. مرض الشبهة والشك. (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) وقال تعالى(وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا)

2.مرض الشهوة والغَى .قال تعالى(يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ، أن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) فهذا المقصود في مرض الشهوة الزنى والله أعلم

ثانيا : مرض الابدان : يقوم مرض الابدان على ثلاثة قواعد:

1.حفظ الصحــة: حيث أباح الله سبحانه وتعالى في آية الصيام للمسافر والمريض الافطار والقضاء بعد الوصول من السفر والعافية من المرض قال تعالى(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر) سورة البقرة آية رقم184 ومن طرق حفظ الصحة في الطب النبوي إتباع نوع من الرياضة ، مضغ الطعام جيدا ، وعلاج الحار بالبارد والحلو بالحامض ، والدسم بالمالح ،ولا يجمع بين اللبن والسمك ، ولا الحموضات مع اللبن مع كره الجمع بين غذائين حاريين ، او غذايين باردين ، أو لزجين ، أو قابضين ، أو غليظين ،أو مرخيين ، أو منفخين ، كما يكره الجمع بين القابض والمسهل ، وسريع الهضم والبطيء الهضم .

2.الحمية عن المؤذي : حيث أباح الله سبحانه وتعالى للمريض الذي يتأذي من الماء أن يتيمم ولا حرج في ذلك قال تعالى( وأن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا)

3.استفراغ المواد الفاسدة : حيث أباح الله سبحانه وتعالى للمريض ومن به أذى من رأسه وهو محرم أن يحلق رأسه لاستفراغ المادة الفاسدة والابخرة التي في الراس قال تعالى(فمن كان منكم مريضا أو به أذى من راسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) سورة البقرة آية رقم196 وهناك أشياء كثيرة يجب أن تُستفرغ من جسم الانسان وفي حالة احتباسها تؤذي الانسان ، وكما قلنا الطب النبوي يحتوي على قواعد هامة في الصناعة الطبية ومنها الاستفراغ(الطرد) ، ويوجد في الانسان عدة اجهزه مركزية للطرد منها :


الرقم

الجهاز

نوع الطرد

الرقم

الجهاز

نوع الطرد

1

الهضمي

البراز/ القىء عند التسمم

7

الشعر

قصه

2

الجهاز البولي

البول

8

الاظافر

تقليمها

3

الجهاز التنفسي

ثاني اكسيد الكربون وقليل من الماء

9

الخصيتين

المني

4

الجهاز اللمفاوي

بقايا عمليات الايض

10

الحيض

دم الحيض

5

الجلد

العرق

11

الاذن

الصمغ

6

العين

الدموع


فالمتمعن في القرأن الكريم والسنة النبوية من ناحية طبية تجد فيها الاساس بدون منازعة وهذا اكبر دليل وهي قاعدة الاستفراغ الطبية ، قواعد حفظ الصحة ، قواعد الحمية وغيرها.

أنواع طب الابدان:

1.فطري: والمقصود فيه الذي فُطر عليه الانسان وهذا لا يحتاج إلى معالجه طبيب مختص ومثال ذلك علاج الجوع بالاكل ، العطش بشرب الماء ، البرد بالاغطيته ، التعب بالراحة.

2.مزاجي :والمقصود فيه حصول خلل في مزاج بعض الاجهزة والتي تكون دائما في جسم الانسان في دور الاعتدال ففي حالة المرض تميل إما إلى الحرارة ، أو البرودة ، أواليبوسة ، أو الرطوبة ، أو ما يتركب من اثنتين مع بعض :

o مادية : وهي تكون بمثابة انصباب ماده .

o كيفية: وتكون بحدوث الكيفية وهذه تحصل بعد زوال المسببات التي أوجبتها فتزول موادها .

3.آلـي: وهو الذي يُخرج العضو عن هيئته التي خُلق عليها سواء من شكل ، أو تجويف ، أو مجرى ، أو خشونه ، أو ملامسه ، أو وضعيه .

الامراض العامة: وهي التي يخرج بها المزاج عن الاعتدال وهذا بحد عينه هو المرض وهو ثمانية اضرب:

o اربعة بسيطة: بارد ، حار ، رطب ، يابس

o اربعة مركبة: بارد رطب ، حار يابس ، حار رطب ، بارد يابس

الحالات الطبيعية للبدن: وهي ثلاثة أنواع:

o الحالة الطبيعية : وهي الحالة التي يكون بها الجسم سليم خالى من الامراض.

o الحالة الخارجة عن الطبيعة : وهي الحالة التي يكون بها الجسم مريضا ، وسببها أما داخلي أو خارجي.

o الحالة المتوسطة بين الطبيعية والخارجة عن الطبيعية : وهي التي يكون بها الجسم حالته متوسطة.

الطريقة العلاجية التي اعتمدها السلف الصالح :

تقوم هذه الطريقة على دفع الامراض اولا بالغذاء ثم بالادوية المفردة ومن ثم ما يعاونها أو يخفف من حدتها والدليل على ذلك لان الامم التي كانت تعتمد في غذائهاعلى المفرد تكون امراضها قليلة على غير تلك التي يعتمد على الاغذية المركبة والمتنوعه ومثال ذلك البدو وأهل المدن .

اتجاه الطب النبوي للحالة النفسية :

هذه قاعدة طبية اخرى معتمدة الان وهوالعلاج النفسي وهو أن تُشعر المريض أن ما به هو بسيط ولا داعي للقلق فهذا يقوي الحرارة الغريزية عنده وهي التي تدفع المرض وهذا متمثل في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكل داء دواء) حيث يستشعر المريض بأن لدائه دواء فتقوى عزيمته ولا يخيب رجائه .

3الطب النبوي والتخمة :

حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التخمة في حديثه(ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب أبن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فأن كان لا بد فاعلا : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنَفَسه) وحاليا ثبت لدىالطب الحديث أن أغلب امراض الانسان من مصرانه حيث الغذاء يلعب الدور الاكبر في ذلك من حيث النوعية والقيمة الغذائية فكان رسول الله سابقا لهم في ذلك ، وقد اعتمد رسول الله صلى الله عليه وسلم علاجه للامراض على ثلاثة طرق بالادوية الطبيعية ، والادوية الإلهية ، والمركبة.

نموذج اسئلة

1.عرف كل مما يلي تعريفا كاملا :

o الطب لغويا

o علم الطب

o الطبيب

2.ما هي القواعد التي يقوم عليها علاج مرض الابدان .

3.أكمل الجدول التالي.(جدول الاستفراغ)

4.اشرح قاعدة علاج الطب النفسي تفصيليا مع ذكر الحديث الدال على ذلك.

5.نهي رسول الله عن كثرة الطعام.اشرح ذلك تفصيليا مع ذكر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sami2010
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطب   الإثنين أغسطس 02, 2010 7:29 am

تؤلف الأحاديث النبوية المتعلقة بالطب، من صحة ومرض ودواء وداء، جزءاً من مصنفات المحدثين وكتب علوم الحديث النبوي الشريف، وهي تخضع كغيرها لمنهج النقد الحديثي، وللحكم عليها بعد ذلك.
إلا أنه ومنذ القديم قام كثير من العلماء بإفراد هذه الأحاديث في مؤلفات خاصة بها، كما قاموا بشرحها والتعليق عليها، وإضافة كثير مما يتعلق بطب الأعشاب إليها، وما ذلك إلا لأهمية علم الطب من جهة، ولإبراز ما وفق الله سبحانه نبيه وهداه إليه من علاجات ونصائح وأدوية وإجراءات كانت تمثل علماً خاصا، ثبت في الواقع المجرب وعند أصحاب الاختصاص صحته وأهميته.
تنبيه هام بخصوص الطب النبوي:
وفي البداية تكلم في الطب وليس بطبيب، وعالج أصحابه وليس بآس، وإنما هو رسول من عند الله سبحانه نؤكد نحن ـ ومن قبلنا كل من سبق ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علمه مالم يعلم، وكان فضل الله عليه كبيرا.
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه (زاد المعاد إلى هدي خير العباد): وليس طبه صلى الله عليه وسلم كطب الأطباء، فإن طب النبي صلى الله عليه وسلم متيقن قطعي إلهي، صادر عن الوحي ومشكاة النبوة وكمال العقل، وطب غيره أكثره حدسي وظنون وتجارب، ولاينكر عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة، فإنه إنما ينتفع به من تلقاه بالقبول واعتقاد الشفاء به، وكمالُ التلقي له بالإيمان والإذعان، فهذا القرآن الذي هو شفاء لما في الصدور، إن لم يتلق هذا التلقي لم يحصل به شفاء الصدور من أدوائه، بل لا يزيد المنافقين إلا رجساً إلى رجسهم ومرضاً إلى مرضهم.
تعريف الطب النبوي:

وإذا كان لابد من توضيح معنى الطب النبوي، فلننقل ما قاله الشيخ الطبيب محمود ناظم نسيمي رحمه الله في كتابه الرائع ( الطب النبوي والعلم الحديث) وهو من أفضل وآخر ما كتب في هذا الباب، قال: الطب النبوي هو مجموع ما ثبت وروده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب سواء كان آية قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة.

الفارسي كان ، بل كما لابد من توضيح أن الطب النبوي لم الحال في الطب اليوناني أو الهندي أو طباً مميزاً عما سبقه أو لحقه، إلا أنه في يكن طباً متكاملاً يضم كل فروع الطب، كما هو معظمه يدخل تحت قسم الطـب الوقائـي، وبعضه ـ وهو الأقل ـ يدخل تحت قسم الطب العلاجي، كما أن بعضه ـ وهـو قليل أيضاًـ يتعلق بشيء من علوم الطب كعلم الأجنة والوراثة وبعضه الأخير يتعلق بآداب مهنة الطب وأحكامه الشرعية.
مجالات الطب النبوي:

1 ـ ففي مجال الطب الوقائي:

فقد الماء في الوضوء أو الغسل عند كل إرادة صلاة، وفي مواطن عديدة، كما أمر بتقليم الأظافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
المدير
المدير
avatar

ذكر
الميزان الحصان
عدد المساهمات : 128
تاريخ الميلاد : 07/10/1990
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الطب   الإثنين أغسطس 02, 2010 3:39 pm

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stardzair.yoo7.com
nasro2ag
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطب   الخميس أغسطس 05, 2010 5:12 am

مشكووووووور أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستار الجزائر :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى العلوم الطبية /البيولوجية و البيطرة-
انتقل الى: